fbpx

أفضل 7 لغات برمجة للتعلم للمبتدئين

الترميز للمبتدئين: أفضل 7 لغات برمجة للتعلم

إن معرفة كيفية كتابة الكود يمكن أن تكشف عن الكثير من الاحتمالات ، بدءاً من فرص التوظيف الواعدة إلى القدرة على إنشاء تطبيقاتك الخاصة. مع وجود الكثير من لغات البرمجة هناك ، ومع ذلك ، فإن معرفة أين تبدأ يمكن أن يكون مخيفًا بعض الشيء.

لقد أدرجنا أفضل اللغات لبدء تعلم البرمجة أدناه ، بناءً على عدد من العوامل بما في ذلك مستوى التعقيد واللغات الأكثر إستخداما.

خطوات من الصفر: أفضل لغات البدء

لا توجد لغة برمجة سهلة التعلم ، لكن درجات الصعوبة يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا من لغة إلى أخرى. لذلك ، من المهم ألا تغوص في النهاية في محاولتك الأولى.

RUBY

مع بناء جملة سهل الاستخدام نسبيًا يجعله نقطة انطلاق منطقية للمطورين الجدد ، يوفر Ruby مستوى من سهولة القراءة غير موجود في معظم لغات البرمجة. في الواقع ، يشار إليها على نطاق واسع باسم لغة الترميز التي تشبه إلى حد كبير اللغات المنطوقة مثل اللغة الإنجليزية من حيث بنائها والتدفق المعقول.

روبي هي لغة مكتوبة ديناميكيًا ، مما يعني أنه يتم فحص أنواع المتغيرات في وقت التشغيل بدلاً من التحقق من الصحة الذي يحدث في وقت الترجمة. نظرًا لأن هذه الأنواع لا يتم التحقق منها حتى تنفيذ التعليمات البرمجية ، فهي لغة أكثر تسامحًا للمبرمجين الجدد.

على الرغم من أن روبي مثالي للمبتدئين ، فهو ليس مجرد نقطة انطلاق ويمكن أن يكون قويًا جدًا عند استخدامه بالاقتران مع إطار عمل القضبان – وهو ثنائي يشار إليه عمومًا باسم روبي أون ريلز ، والذي يوجد غالبًا في تطوير مواقع الويب التي تعتمد على قاعدة البيانات بما في ذلك العديد من المواقع والخدمات المعروفة.

هناك جوانب سلبية تصاحب مرونة روبي وبساطته ، أحدهما أدائه وسرعته أقل من الإعجاب بالمقارنة مع اللغات الشائعة الأخرى. يتم التعبير عن مخاوف قابلية التوسع أيضًا حول هذه اللغة للأغراض العامة ، رغم أنه في بعض الحالات قد لا يكون هناك ما يبررها.

بصرف النظر عن القيود ، يمكن أن يكون روبي بمثابة لغة ممتازة للبداية والتي بدورها يمكن أن تكون مفيدة للغاية بمجرد إتقانها.

أنظمة التشغيل المدعومة للبرمجة:

– Android (عبر تطبيقات متعددة لجهات خارجية)
– iOS (عبر RubyMotion أو تطبيق مشابه)
– Linux (التوزيعات الأكثر شيوعًا)
– Mac
– Windows

PYTHON

لغة أخرى للأغراض العامة ، يُنصح بيثون أيضًا للمبتدئين حيث يمكنك غالبًا تعلم كيفية كتابة الوظائف الأساسية في يومك الأول عند اتباع برنامج تعليمي جيد. إنه ليس فقط مفيدًا في فهم مفاهيم الترميز الأساسية ، بل أن تكون على دراية بيثون هو مهارة مطلوبة بشكل متزايد في العديد من الصناعات.

تم توظيف Python في خلفية ألعاب الفيديو بالاشتراك مع مكتبة PyGame ، حيث تم توظيفه على خلفية بعض الخدمات الرئيسية بما في ذلك Instagram و YouTube وأيضًا استخدامًا مكثفًا من قبل علماء البيانات في ما أصبح مجالًا سريع النمو.

كما هو الحال مع روبي ، يمكنك تعيين سلسلة لمتغير يحتفظ مبدئًا به عدد صحيح ، والعكس صحيح. من المهم أن تتعلم أنك تستخدم طبيعة Python المرنة إلى الأبد ، وليس لتطوير ممارسات الترميز قذرة. نظرًا لوجود عدد أقل من الكود عادةً وبالتالي أقل حاجة للكتابة مقارنة بالعديد من اللغات الأخرى ، يجب أن يكون من الأسهل بالنسبة لك التركيز على البنية الصحيحة وبناء الجملة أثناء التقدم للأمام.

أنظمة التشغيل المدعومة للبرمجة:

– Android (عبر تطبيقات متعددة لجهات خارجية)
– iOS (عبر Pythonista أو تطبيق مشابه)
– Linux (التوزيعات الأكثر شيوعًا)
– ماك
– شبابيك
– HTML5 و CSS

دعنا نتخلص من ذلك: هذه ليست لغات برمجة حيث يتم تعريفها عادةً. أن يقال ، فهي بسيطة وسهلة التعلم.

HTML و CSS

ليست هي اللغة نفسها وليست مصطلحات قابلة للتبديل بأي شكل من الأشكال. مع ذلك ، قمنا بدمجها هنا لأن العديد من المبرمجين يختارون تعلم CSS بالتوازي مع تعلم HTML – والسبب الرئيسي هو أنهم كلاهما مفتاح لصفحة الويب (وغيرها من المخرجات المستندة إلى الويب) في التصميم والعرض وحتى السلوك.

HTML هي لغة ترميز ، وبالتالي تستخدم العلامات لتعريف كل العناصر الموجودة في المستند. عند إنشاء هذا المستند بشكل صحيح ، يمكن عندئذٍ عرضه في مستعرض ويب أو أي آلية عرض متوافقة أخرى. وفي الوقت نفسه ، تملي CSS كيفية عرض عناصر HTML هذه من خلال التحكم في تخطيط الصفحة.

HTML5 ، على وجه الخصوص ، أصبح شائعًا بشكل متزايد لإنشاء تطبيقات الهواتف الذكية أيضًا ، مما أدى إلى تبديد الفكرة القديمة بأن هذه المجموعة مفيدة فقط عند برمجة مواقع الويب. ليست صعبة للغاية ، وبالتالي فهي بمثابة لغة بداية مثالية للمطورين الناشئين.

أنظمة التشغيل المدعومة للبرمجة:

– Android
– IOS
– Linux
– Mac
– Windows
– الانتقال إلى المستوى التالي

بمجرد حصولك على بعض الخبرة البرمجية تحت حزامك ، ويفضل أن يكون ذلك مع واحدة أو أكثر من اللغات التي تمت مناقشتها أعلاه ، فقد حان الوقت للتعمق في شيء أكثر تقدمًا بقليل.

جافا سكريبت

على الرغم من أن جافا سكريبت لا تخلو من منتقديها ، إلا أنها يجب أن تتعلم ما إذا كنت تخطط للتطوير لأي جهاز يدعم الويب. لا تزال JS لغة البرمجة الأكثر شيوعًا في العالم ، وهي تستخدم لمعالجة مخرجات HTML و CSS من بين أشياء أخرى. إن امتلاك فهم جيد للثلاثة لا يجعلك بالضرورة مطور ويب مكدسًا ، لكنه يتيح لك إمكانية إنشاء وجود ويب متكامل.

يعد التقاط جافا سكريبت مسؤولًا بشكل كبير عن التحديثات المذكورة أعلاه ، وهو مسؤول إلى حد كبير عن التحديثات الفورية والميزات التفاعلية والرسوم المتحركة والعناصر غير الثابتة الأخرى التي قد تجدها في صفحة ويب أو مخرجات أخرى على الويب.

نوصي بشدة أن تكون JavaScript هي خطوتك التالية إذا كنت مهتمًا بالتطوير على الويب ، ولكن ليس حتى تشعر بالرضا تجاه كل من HTML و CSS مسبقًا. قد يبدو فهم بنية وجوه المنحى لـ JS أمرًا شاقًا في البداية ، ولكن تطوير هذه المهارات يمكن أن يأخذك شوطًا طويلًا من الناحيتين الشخصية والمهنية.

أنظمة التشغيل المدعومة للبرمجة:

– Android
– IOS
– Linux
– Mac
– Windows

JAVA

كما أن هذه اللغة ذات الأغراض العامة أيضًا تكون موجهة نحو الكائن ، فهي السلاح المفضل عند ترميز التطبيقات لتشغيلها عبر معظم المنصات الشائعة مثل Linux و macOS و Windows. تعد Java هي اللغة الرئيسية لنظام التشغيل Android ، وبالتالي فهي الأكثر استخدامًا عند إنشاء تطبيقات لنظام التشغيل هذا.

يسلط شعار “الكتابة مرة واحدة ، وتشغيله في أي مكان” الضوء على هذا التوافق الواسع الذي يجعل من Java خيارًا جذابًا للمبرمجين الفرديين ومتاجر التطوير الكبرى على حد سواء ، بالإضافة إلى جوهرها القوي و Java Runtime Environment (JRE) الشامل. على الرغم من أن تعلم اللغات التي قمنا بتغطيتها حتى الآن لا يسهل تعلمه ، إلا أن الويب يحتوي على مجموعة من المواد ومنتديات الدعم التي تتميز غالبًا بتوجيهات خطوة بخطوة من مطوري البرامج الأكثر تطورًا.

لن تكون وحيدًا أبدًا عندما تتعثر مشكلة جافا ، حيث إن إجابتك تقريبًا تكمن دائمًا في مكان ما بين هذه الموارد التي تبدو بلا حدود (وغالبًا ما تكون مجانية).

أنظمة التشغيل المدعومة للبرمجة:

– Android

– Linux

– macOS

– Windows

SWIFT

كما أن Java هي اللغة المفضلة لتطوير تطبيقات Android الأصلية ، تم إنشاء Swift بواسطة Apple لغرض وحيد هو برمجة تطبيقات macOS و iOS و watchOS و tvOS. الغرض من لغة المصدر المفتوح هذه هو تحسين الهدف Objective-C ، مما يجعل واجهات برمجة التطبيقات أسهل في القراءة والمحافظة أثناء معالجة إدارة الذاكرة تلقائيًا.

تم تصميم معايير Swift على أجهزة Apple التي تم تصميمها خصيصًا للاعجاب ، مع تحسين السرعة بشكل ملحوظ على التطبيقات غير المحلية أو تلك التي تم تطويرها بلغة مختلفة. يتم بناء الجملة والمكتبات الأساسية الخاصة به بطريقة منطقية ببساطة ، متعمدة عن الارتباك غير الضروري قدر الإمكان تقنيًا في بعض المناطق.

أحد الأسباب الأخرى التي تجعلنا نحب Swift كلغة متقدمة للمبرمجين الجدد هو تطبيق Swift Playgrounds ، والذي يوفر واحدة من أكثر تجارب التعلم متعة عندما يتعلق الأمر بالتشفير.

أنظمة التشغيل المدعومة للبرمجة:

– IOS
– Mac

R

ربما لا يوجد مجال تقني ينمو بوتيرة أسرع من البيانات الضخمة ، مع ارتفاع رواتب علماء البيانات والمواقف الأخرى ذات الصلة بمعدل سريع. الجانب الأكثر إغراء في هذا المجال ، إلى جانب المال ، هو أنه يمتد على العديد من الصناعات الشعبية على قائمة متنامية باستمرار. سواء كنت تتطلع إلى العمل في مجال التمويل أو الرياضة أو المجال الطبي أو أي مكان آخر تمامًا ، فقد يكون فهم استكشاف البيانات وتطويرها هو تذكرتك.

تعد لغة وبيئة حرة مفتوحة المصدر تركز على الحوسبة الإحصائية والرسومات المقابلة لها ، وتعد R مفضلة لتحليل مجموعات البيانات الكبيرة ومعالجتها. على الرغم من عدم تحديد بعض اللغات الأخرى في هذه المقالة ، إلا أن هناك بعض الأدلة المفيدة للغاية المتوفرة من فريق التطوير الأساسي بالإضافة إلى عدد من المصادر الأخرى المفيدة في جميع أنحاء الويب.

قد يكون منحنى التعلم أكثر حدة بعض الشيء إذا لم تكن تميل بطبيعته من الناحية الرياضية ، ولكن الدفع بهذه اللحظات الصعبة قد يكون مجزيًا للغاية على المدى الطويل.

أنظمة التشغيل المدعومة للبرمجة:

– Linux (التوزيعات الأكثر شيوعًا)
– ماك
– Windows

لغات برمجة أخرى بارزة

لا ينبغي اعتبار هذه قائمة شاملة ، حيث إن موقفك الخاص قد يفرض عليك تعلم لغة أخرى تمامًا مثل C ++ أو PHP.

Leave a Reply

error: Content is protected !!