fbpx

ما هي البرمجة؟ وهل هي نفسها الترميز؟

البرمجة والترميز هي نفس الشيء. أفضل طريقة لتعريف البرمجة هي أنها فن تعليم الكمبيوتر كيفية أداء المهام. يمكن أن تكون هذه المهام بسيطة مثل إضافة رقمين معًا وتعقيدًا مثل تخطيط مسار الصاروخ ، ولكنها جميعًا تبدأ بمبرمج يعلم الكمبيوتر كيفية القيام بذلك.

ما هي بالضبط البرمجة؟

يستخدم المبرمجون لغات البرمجة للتحدث إلى أجهزة الكمبيوتر. كانت لغات الكمبيوتر المبكرة مثل لغة التجميع أكثر بقليل من المترجمين إلى Machine Machine ، والتي تتكون من 1s و 0s التي يفهمها الكمبيوتر بالفعل. بينما قام المبرمجون بتعليم أجهزة الكمبيوتر مزيدًا من المهام ، قاموا بتجميع هذه المهام إلى لغات أكثر تقدمًا. فورتران هو مثال على لغة عالية المستوى في وقت مبكر. اللغة عالية المستوى قادرة على حمل مئات التعليمات باستخدام سطر واحد من التعليمات البرمجية.

البرنامج الأول الذي يتعلمه الكثيرون هو “Hello World” ، والذي يعرض هذه الكلمات ببساطة على الشاشة. في بعض اللغات ، هذا بسيط مثل سطر واحد من التعليمات البرمجية. ومع ذلك ، يجب على الكمبيوتر تنفيذ مئات الإرشادات. لا يقتضي الأمر فقط طباعة كل حرف على حدة ، ولكن كل حرف يتكون من وحدات بكسل فردية من هذه الرسالة. لذلك ، فإن طباعة “hello world” معقدة للغاية من وجهة نظر الكمبيوتر.

على الرغم من أن جميع البرمجة قد تبدو هي نفسها ، إلا أن هناك العديد من أنواع البرمجة المختلفة مثل البرمجة الموجهة للكائنات وبرمجة قواعد البيانات. تتضمن لغات البرمجة الحديثة Swift و Java و C ++ و Ruby و Objective C و Python و SQL و BASIC و PHP على سبيل المثال لا الحصر. في السنوات الأخيرة ، ظهرت أشكال جديدة من لغات البرمجة بقصد تعليم الأطفال كيفية البرمجة.

ما هو الترميز؟ هل الترميز والبرمجة نفس الشئ؟

غالبًا ما يتم استخدام الكلمات “برمجة” و “الترميز” بالتبادل ، لكن كلمة “المبرمج” لها تاريخ من استخدامها لوصف المبرمجين عديمي الخبرة أو غير الأكفاء. بالطبع ، مجرد استخدام شخص ما للكلمة لا يعني أنه يحاول أن يكون مهينًا. كثير من الناس لا يدركون أن “المبرمج” يستخدم أحيانًا بهذا المعنى وأصبحت الكلمة أكثر تطبيعًا مع مرور الوقت.

ببساطة ، لا يوجد فرق بين “المبرمج” و “المبرمج” ، ولا توجد وظائف لـ “المبرمجين”. إذا قمت بالبحث في قاعدة بيانات الوظائف ، فستشاهد ألقاب الوظائف مع العديد من الاختلافات في المبرمج من محلل مبرمج إلى مهندس برمجي إلى مهندس برمجي ، لكنك سترى عددًا قليلًا جدًا (إن وجد) من أجل “المبرمج” من أي نوع.

يشير المبرمجون أحيانًا إلى “الترميز” باعتباره الفعل الفعلي لكتابة كود الكمبيوتر بدلاً من مهام البرمجة الأخرى مثل التخطيط والتصحيح وما إلى ذلك.

ماذا يفعل المبرمج؟

في الأفلام ، يجلس المبرمجون بالكتابة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. في الواقع ، تبدأ البرمجة جيدًا قبل إنشاء أي رمز للكمبيوتر.

تبدأ البرمجة بهدف أو مجموعة من المتطلبات. يمكن أن يكون هذا مدربًا يريد تقريرًا أو مبرمجًا يريد إنشاء لعبة لمتجر التطبيقات.

الخطوة التالية هي تقسيم هذه المتطلبات إلى المنطق الأساسي اللازم لأداء المهمة. هذا يشبه فريق كرة قدم يخرج من الملعب بلعبة. إذا قاموا بالتجول هناك دون لعب ، فسيعمل الجميع بطريقة مختلفة وستكون الفوضى.

يجوز للمبرمج استخدام الخوارزميات ومخططات التدفق لتصميم منطق البرنامج. تعد الخوارزميات أساسًا برنامج كمبيوتر مكتوبًا باللغة الإنجليزية ، في حين أن المخططات الدائرية تبدو أشبه بالخريطة التي تتبع منطق البرنامج.

تخطي الاجتماعات التي لا نهاية لها والتي لا بد أن تحدث لإنجاز تلك الخطوات الأولى ، نصل إلى البرمجة الفعلية. تحتوي البرمجة على الكثير من الحلول الإبداعية للمشكلات ، ولكنها تتضمن أيضًا البحث عن أنماط في التعليمات البرمجية يمكن عزلها وتحويلها إلى مهام ، والتي يمكن أن تكون “كائنات” أو “وظائف” قابلة لإعادة الاستخدام داخل البرنامج. يعد برنامج الكمبيوتر مجرد مجموعة من المهام التي يتم تجميعها معًا لتنفيذ مهمة أكثر تعقيدًا ، والتي يتم بعد ذلك مطابقتها بمهام معقدة أخرى لأداء مهمة أكثر تعقيدًا ، إلخ.

بعد البرمجة تأتي عملية تصحيح الأخطاء ، والتي تعني بشكل أساسي تشغيل البرنامج مرارًا وتكرارًا للعثور على الأخطاء ، والرجوع إلى الخطوة السابقة لتشفير تلك الأخطاء من البرنامج والوصول إلى تصحيح الأخطاء مرة أخرى. وهذا ما يسمى “عملية تكرارية”. يكرر مبرمج هذه الخطوات حتى يجدوا جميع الأخطاء (نأمل). خطأ الكمبيوتر هو أي جزء من التعليمات البرمجية يقدم رسالة خطأ غير مرغوب فيها أو لا ينتج عنها النتيجة الصحيحة.

إذا كانت هناك رسائل خطأ “غير مرغوب فيها” ، فهل هناك رسائل خطأ مطلوبة؟ إطلاقا. فكر في توجيه متصفح الويب الخاص بك إلى صفحة غير موجودة. ستصلك رسالة خطأ 404 تُعلمك أن الصفحة غير موجودة. هناك 404 رسالة مضحكة ، معظمها عملية ، ولكنها جميعًا تخدم غرضًا: إبلاغ المستخدم بأن هناك خطأ ما. هذا أفضل من بقاء الصفحة فارغة ، مما يترك المستخدم يتساءل عما حدث.

Leave a Reply

error: Content is protected !!